القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تعمل تقنية البلوتوث Bluetooth وأنواعها ؟

 كيف تعمل تقنية البلوتوث Bluetooth وأنواعها ؟

تُعرف تقنية البلوتوث Bluetooth technology بأنها من أهم تقنيات الاتصال ونقل البيانات بين الأجهزة الذكية على اختلاف أنواعها، وقد اعتمد عليها المستخدم في الاتصال بين أجهزتها لسنوات عديدة.


وبطء عملية نقل الملفات الذي يعتمد عليها، فإن الاستخدام الرئيسي لهذه التقنية هو الاتصال بين جهاز وجهاز آخر، ويتم استخدامها حاليًا للتواصل بين عدد كبير من الأجهزة الذكية، مثل الهواتف والسماعات والساعات.


سميت هذه التقنية على اسم الملك الإسكندنافي Harald Bluetooth، وبدأت هذه التقنية في الظهور في عالمنا منذ عام 1994 من قبل شركة Ericsson السويدية، ثم تعاونت مع خمس شركات رائدة وهي Toshiba و Intel و Nokia و IBM لتطوير هذه التقنية.


تم تطوير تقنية البلوتوث الآن من مؤسسة Bluetooth SIG وتضم 400 شركة وأكثر، وتقنيا تعتمد تقنية Bluetooth على تقنية 2.4 جيجا هرتز، وهي نفس تقنيات الاتصال اللاسلكي الأخرى.


في أيامها الأولى، دعمت تقنية Bluetooth الاتصال بين الأجهزة التي لم تكن مفصولة بمسافة تزيد عن عشرة أمتار، تسمح شبكات Bluetooth بتوصيل ما يصل إلى ثمانية أجهزة في الوقت ذاته، هناك فئات مختلفة من هذه التقنية وهي كالآتي:-


  • الفئة الأولى: هي الأفضل والتي تدعم العمل على مسافة 100 متر.
  • الفئة الثانية: هي الأكثر انتشارًا والتي تدعم مسافة عشرة أمتار كحد أقصى.
  • الفئة الثالثة: هي الأقدم والأقل قوة والتي تعمل ضمن دائرة قطرها متر واحد فقط.


تقنية البلوتوث Bluetooth وأنواعها

تنقل تقنية البلوتوث موجات بتردد 2.4 جيجا هرتز كما هو مذكور أعلاه، وهي قادرة على إرسال واستقبال من موجات الراديو 79 نطاق مختلف، تعتمد آلية العمل على تقسيم البيانات إلى قطاعات أصغر وتتدفق عبر هذه الموجات بأسرع ما يمكن مع الحفاظ على استقرار النقل.


والبلوتوث هي تقنية لا تستهلك بأي شكل من الأشكال شبكة الانترنت، عكس تقنيات أخري مثل Wi-Fi او 4G او 5G، والان أصبحت تقنية البلوتوث لها أشكال متعددة بحسب الهدف المستخدم لأجله، ومقطع الفيديو في الأعلى يوضح كيف تعمل تقنية البلوتوث.


النوع الأول باسم Bluetooth Classic وهو الأكثر انتشاراً، وهو من يضم ثلاث فئات اخري مختلفة واحدث اصدار منهم يدعم تقنية 802.11 للاتصال اللاسلكي، بجانب سرعة النقل للبيانات التي تصل إلى 24 ميجابايت في الثانية الواحدة.


من ناحية أخرى، الإصدار الأكثر شيوعا هو الرابع Bluetooth 4.0، والذي يوفر سرعة قصوى تبلغ 1 ميجابايت في الثانية، بينما الإصدار الأحدث والأكثر تقدمًا هو Bluetooth 5.0، والذي توفر في اخر عامين ويوجد إصدارات احدث من الإصدار الخامس.


تسمح أحدث تقنية من Bluetooth بنقل الملفات في أكثر من نطاق مختلف، من 125 كيلوبايت في الثانية إلى 2 ميغابايت في الثانية، كما يُعرف أيضا باسم Low Energy لدعم توفيره للطاقة، وهو السبب الرئيسي أن أجهزة التتبع مثل Apple Air Tag و Samsung SmartTag تعتمد عليها.

تعليقات

التنقل السريع